سيد الاستغفار

“اللهمَّ أنتَ ربي لا إلهَ إلا أنتَ خلَقتني وأنا عبدُكَ، وأنا على عهدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بكَ من شرِّ ما صنعتُ، أبوءُ لكَ بِنِعمَتِكَ عليَّ، وأبوءُ بذنبي فاغفرْ لي فإنَّهُ لا يَغفرُ الذنوبَ إلا أنتَ“.
* رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبيًّا. يقالُ ثلاثَ مرات صباحًا ومساءً.
* حسبيَ اللهُ لا إله إلا هُو، عليهِ توكَّلتُ، وهوَ ربُّ العرشِ العظيمِ. يُقال سبع مرات صباحًا ومساءً.
* بسمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ معَ اسمهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهوَ السميع العليم. يقال ثلاث مرات صباحًا ومساءً.
* أعوذُ بالله السميعِ العليمِ منَ الشيطانِ الرجيمِ [ثلاث مرات]، ثم يقرأ قوله تعالى:
{هُوَ اللهُ الذي لا إلهَ إلا هوَ عالمُ الغيبِ والشهادةِ هُوَ الرحمنُ الرحيمِ* هوَ اللهُ الذي لا إلهَ إلا هوَ الملكُ القدوسُ السلامُ المؤمنُ المُهيمِنُ العزيزُ الجبارُ المتكبِّرُ سُبحانَ اللهِ عمَّا يُشركون* هوَ اللهُ الخالقُ البارئُ المُصوِّرُ لهُ الأسماءُ الحُسنى يُسَبِحُ لهُ ما في السمواتِ والأرضِ وهُوَ العزيزُ الحكيمُ}
يُقال مرة واحدة صباحًا ومساءً.
فضلُهُ: من قالهُ صباحًا وكّلَ اللهُ تعالى به سبعين ألفَ مَلكٍ يُصلُّونَ عليه أي يدعون له حتى يُمسي، وإنْ ماتَ في ذلك اليوم ماتَ شهيدًا. ومن قاله حين يُمسي كان بتلك المنزلة.
* يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِكَ أستغيثُ أصلِحْ لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نفسي طرفةَ عين. يقال مرة واحدة كل صباح ومساء.
* اللهمَّ فاطِرَ السَّمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ ربَّ كُلّ شيءٍ ومليكهُ، أشهدُ أن لا إلهَ إلا أنتَ، أعوذُ بكَ مِن شرِّ نفسي وشر الشيطانِ وشِركِهِ. يُقال مرة واحدة كل صباح ومساء.
* لا إله إلا اللهُ وحدهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحمدُ وهو على كل شيء قدير. يقال مرة واحدة كل صباح ومساءٍ.
فضلُهُ: من قاله صباحًا كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل عليه السلام وكُتِبَ له عشر حسنات، وحُطَّ عنهُ عشرُ سيئات، ورُفع له عشر درجات، وكان في حفظٍ من الشيطان حتى المساء، ومن قاله مساءً كان مثل ذلك حتى الصباح.
* اللهمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألكَ العَفْوَ والعافيةَ في ديني ودُنيايَ وأهلي ومالي، اللهم استُرْ عوراتي وءامنْ روعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومِنْ خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي [معناه الخسفُ]. يقال مرة واحدة صباحًا ومساءً.
* اللهمَّ عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم إني أعوذ بك من الكفرِ والفقرِ، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. يقال هذا الدعاء الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاثًا صباحًا وثلاثًا مساءً.

ويزيد في الصباح

* اللهم بكَ أصبحتُ وبِكَ أمسيتُ وبكَ نحيا وبكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ.
* اللهمَّ ما أصبحَ بي مِن نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقكَ فمنكَ وحدكَ لا شريكَ لكَ، لكَ الحمدُ، ولكَ الشُّكرُ.
* أصبحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ، ودينِ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومِلَّةِ إبراهيمَ صلى الله عليه وسلم حَنيفًا مُسلمًا وما أنا منَ المُشركينَ.
* اللهمَّ إني أصبحتُ أُشهِدُكَ وأُشهِدُ حملةَ عرشِكَ وملائكتَكَ وجميعَ خلقكَ أنَّكَ أنت الله لا إلهَ إلا أنتَ، وحدكَ لا شريكَ لكَ، وأنَّ محمدًا عبدُكَ ورسولكَ. يقال أربع مرات.
* أصبحنا وأصبحَ المُلكُ للهِ ربّ العالمين، اللهم إني أسألك خيرَ هذا اليومِ فَتْحهُ ونصْرهُ ونورهُ وبركتهُ، وهُداه، وأعوذ بك من شر ما فيه، وشرّ ما بعده.

ويزيد في المساء

* اللهمَّ بكَ أمسينا، وبكَ أصبحنا وبكَ نحيا وبكَ نموت وإليكَ المصيرُ.
* اللهم ما أمسى بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ، لكَ الحمدُ، ولكَ الشُّكرُ.
* اللهم إني أمسيتُ أشهِدُكَ وأُشهِدُ حملةَ عرشكَ، وملائكتكَ وجميعَ خلقكَ، أنَّكَ أنت الله لا إلهَ إلا أنتَ، وحدكَ لا شريكَ لك، وأنَّ محمدًا عبدُكَ ورسولكَ. يقال أربع مرات.
* أمسينا وأمسى الملكُ لله، والحمدُ لله، أعوذ بالله الذي يُمسكُ السماءَ أن تقعَ على الأرضِ إلا بإذنهِ من شرِّ ما خلقَ وذرأَ وبرأَ.
فضله: يُحفظُ قائلهُ من الساحرِ والكاهن والشيطانِ والحاسد.